**^^**منـــــــــــــتدي أجمـــــــــــــل فتيـــــــــــــــات**^**
اهــــــــــلا وسهـــــــــلا بيكم في منتدي احــــــلي فتيات

ادا كنت مسجل اهلا وسهلا بيك
وان لم تسجل فنرججوا ان تسجل وتستمتع معنا

تحيــــــــــات**طاقم الادارة&&

**^^**منـــــــــــــتدي أجمـــــــــــــل فتيـــــــــــــــات**^**

اهلا بك وردا ندية تنضم لورود منتدادنا،
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاخلاق في هذا الزمن
الثلاثاء فبراير 10, 2015 9:52 pm من طرف زائر

» تصميم من ابداعي
الإثنين يوليو 07, 2014 1:46 pm من طرف زائر

»  دخل ...... ^_^ هاام جدا
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:48 am من طرف بنووته كوول

»  لماذا تتجعد الأصابع في الحمام عندما يطول وضعها بالماء؟
الثلاثاء أبريل 15, 2014 5:17 pm من طرف ~رومنسية بعطور فرنسية ~

» هااام هاااااام جدا ارجو الدخول
الثلاثاء أبريل 15, 2014 5:16 pm من طرف ~رومنسية بعطور فرنسية ~

» تكرريم العضووووهه
الثلاثاء أبريل 15, 2014 5:12 pm من طرف ~رومنسية بعطور فرنسية ~

» طلب الصداقة
الجمعة مارس 21, 2014 12:10 pm من طرف فـــََديتنــــََـي

» اعترف بأن..........................................
الجمعة مارس 21, 2014 11:35 am من طرف فـــََديتنــــََـي

» اين انتن ؟
الخميس فبراير 27, 2014 7:26 pm من طرف فـــََديتنــــََـي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فـــََديتنــــََـي
 
بـنـت الجــود
 
بنووته كوول
 
ĄŗÌĞ åĽ-∫āmŧ
 
ReRe
 
BEAuTIFUL ANGeL s
 
فتاة من عالم الخيال
 
اميرة في خيال الانمي
 
yy عنيييده وكلمتتتي مسموو
 
ورود العشاق
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونه َيذبـحهمََ غـروري ََ
خبرر عأأأآآآجل ممكن الدخول
قلبي حزين....!!!
بدي تررررررررررررحيب يا حلوات
هـل من تــرحيب ؟؟
أجمل دمعة تمر في حياة الأنسان
فـــن التخــلص مـن القلق‏!
أربعون لؤلؤة للنبي صلى الله عليه وسلم
ليش......................
الاضرار الصحية للسهر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الأحد يوليو 14, 2013 3:41 pm
يناير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فـــََديتنــــََـي
مديــــرة المنــــتدي
مديــــرة المنــــتدي
avatar

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 19
الموقع : الســلـطنـــه

مُساهمةموضوع: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الأحد سبتمبر 30, 2012 1:49 pm


بسم الرحمن الرحيم


وسلام يغشى قلوبكم بالرحماآات


هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،


وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ،


فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك


آل عمران


١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }


ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ،



أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر


٢) { جَابُوا۟ ٱلصَّخْرَ بِٱلْوَادِ }
أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في جة العامية .

الفجر


٣) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُۥ }


قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران


٤) { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا }


أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

التين


٥) {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍۢ }


أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله



المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف


٦) { فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَـٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ }


من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

الأعراف


٧) { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيِّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوا۟ }

أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

النساء


٨) { أَوْ جَآءَ أَحَدٌۭ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ }


الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج


٩) { إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلْقَى ٱلشَّيْطَـٰنُ فِىٓ أُمْنِيَّتِهِ }


أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

النساء


١٠) { يَسْتَنۢبِطُونَهُۥ مِنْهُمْ ۗ }


ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى :



يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء


١١) { وَأَلْقَوْا۟ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلَمَ }


لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين،


ومنه قوله { وَأَلْقَوْا۟ إِلَى ٱللَّهِ يَوْمَئِذٍ ٱلسَّلَمَ ۖ } ،



بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية

النساء


١٢) { مُرَ‌ٰغَمًۭا كَثِيرًۭا وَسَعَةًۭ ۚ }


أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة


١٣){ فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ }


أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة


١٤) { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ }


أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

البقرة


١٥) { وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَـٰنَكُمْ ۚ }


هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون



على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

الأعراف


١٦) { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }


أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل


١٧) { فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّۭ }


نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف


١٨) { وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ }


بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة ق


١٩) { فَنَقَّبُوا۟ فِى ٱلْبِلَـٰدِ }


أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف


٢٠) { قَالُوا۟ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبْغِى }


أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا



فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

البقرة


٢١) { يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمْ }


أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة


٢٢) {وَلَا تُلْقُوا۟ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ۛ}


ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

البقرة


٢٣) { وَقَـٰتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌۭ }


الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

البقرة


٢٤) { وَكَذَ‌ٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةًۭ وَسَطًۭا }


الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال


٢٥) { إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }
ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية


ومنه قوله { وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ... }

الأنفال -٢٦) { وَٱضْرِبُوا۟ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍۢ }


البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر


٢٧) { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ }


بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف


٢٨) { وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ }


من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

الأعراف


٢٩) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ }


أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف


٣٠) { كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَا ۚ }


أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة


٣١) { وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌۭ يَفْرَقُونَ }


أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود


٣٢) { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌۭ مِّنْهُ }


أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف


٣٣) { ٱقْتُلُوا۟ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضًۭا }


أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف


٣٤) { وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌۭ }


السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل


٣٥) { أَيُمْسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُۥ فِى ٱلتُّرَابِ }


أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

النحل
٣٦) {أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ }
أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء


٣٧) { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلْءَاخِرَةِ }


أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج


٣٨) { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }


أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

النور


٣٩) { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا۟ بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍۢ فِيهَا مَتَـٰعٌۭ لَّكُمْ }


المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور


٤٠) { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ }


الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

الشعراء


٤١) { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }


المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

القصص


٤٢) { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ ٱلْقَوْلَ }


أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ


٤٣) { وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍۭ بَعِيدٍۢ }


أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،



وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى


٤٤) { أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًۭا وَإِنَـٰثًۭا ۖ }


أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

الانشقاق


٤٥) { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }


أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن


٤٦){ وَأَنَّهُۥ تَعَـٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا }
أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه وتقدس .

المدثر


٤٧) { لَوَّاحَةٌۭ لِّلْبَشَرِ }


أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

الإنسان


٤٨) { وَسَبِّحْهُ لَيْلًۭا طَوِيلًا }


أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان


٤٩) { أَنْ أَدُّوٓا۟ إِلَىَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ۖ }
أي سلّم إلي يافرعون عباد من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ،



وليس معناها اعطوني ياعباد

الرحمن


٥٠) { خَلَقَ ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ }


أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن


٥١) { وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَـَٔاتُ فِى ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَـٰمِ }


الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .


هذا ماتيسر جمعه ، أسأل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1234.afdal-montada.com
شمعة فلسطين
&&بنووته جديده&&
&&بنووته جديده&&


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 30/09/2012

مُساهمةموضوع: منتدى لتفسير ايات القران   الأحد سبتمبر 30, 2012 1:53 pm

روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فـــََديتنــــََـي
مديــــرة المنــــتدي
مديــــرة المنــــتدي
avatar

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 19
الموقع : الســلـطنـــه

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الإثنين أكتوبر 01, 2012 1:36 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1234.afdal-montada.com
سروووو
&&بنووته جديده&&
&&بنووته جديده&&


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 1:22 pm

جـزآآـك الله الـف خــخـيرررر

يـآأأعسل

وجعلة في ـموآزين حسنـآتك

امـــين

ومشكووورةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنووته كوول
ادارية
ادارية
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
العمر : 19
الموقع : السلــطنه الحبــيبه

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:35 pm

موضووع في قمه الووررعه


يسلموو عنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فـــََديتنــــََـي
مديــــرة المنــــتدي
مديــــرة المنــــتدي
avatar

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 19
الموقع : الســلـطنـــه

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:55 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1234.afdal-montada.com
ReRe
مديره العامه
مديره العامه
avatar

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 24
الموقع : ...................

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الأربعاء أكتوبر 03, 2012 7:53 am

موضوع مهم وقيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فـــََديتنــــََـي
مديــــرة المنــــتدي
مديــــرة المنــــتدي
avatar

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 19
الموقع : الســلـطنـــه

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الأربعاء أكتوبر 03, 2012 5:09 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1234.afdal-montada.com
بنووته كوول
ادارية
ادارية
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
العمر : 19
الموقع : السلــطنه الحبــيبه

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الخميس نوفمبر 01, 2012 8:38 am


__ ___ ____ ___

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BEAuTIFUL ANGeL s
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الإثنين نوفمبر 05, 2012 3:15 pm

[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بـنـت الجــود
**نائبة المدير\ـــة**
**نائبة المدير\ـــة**
avatar

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:40 pm

mny
mjgcfjkj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فـــََديتنــــََـي
مديــــرة المنــــتدي
مديــــرة المنــــتدي
avatar

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 19
الموقع : الســلـطنـــه

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها    الأحد يناير 20, 2013 1:53 pm


__ ___ ____ ___
لن يشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1234.afdal-montada.com
 
خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**^^**منـــــــــــــتدي أجمـــــــــــــل فتيـــــــــــــــات**^** :: &&نفخـــات روحــانية&& :: }{}منتدي لتفسيرر الايات القرانيه}{}-
انتقل الى: